القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تفكر في عناوين جذابة ومثيرة للاهتمام؟



كيف تفكر في عناوين جذابة ومثيرة للاهتمام؟


العنوان هو واجهة عرض للمقال الخاص بك، وإذا كان عنوانك مكتوب بشكل سيء فلن يقرأ أحد ما تكتبه، والهدف من هذه التدوينة هو تعليمك كيفية كتابته بشكل جذاب مع ذكر بعض الأمثلة لعناوين احترافية، فهي -كما اتفقنا- العنصر الأساسي لمقالك.


أهمية كتابة عنوان جذاب

العنوان هو العنصر الأساسي الذي سيحدد ما إذا كان القارئ سيقوم بفتح المقالة وقراءتها أم لا، فعنوان المقال مثل شعار الإعلان، هدفه الأساسي هو جذب انتباه القارئ وإثارة اهتمامه.


إن قرار النقر فوق الرابط لا يستغرق سوى بضع ثوان، فإذا كتبت عنوانا سيئا فلن تتم قراءة مقالتك حتى لو كان لديك أفضل محتوى، وكما نعلم جميعا فإن مستخدمي الإنترنت -الغارقون في المعلومات- انتقائيون للغاية ولا يرغبون في إنفاق المزيد من الوقت في القراءة، لذا ينبغي عليك تكريس المزيد من الوقت لكتابة عنوان جذاب والذي يتطلب الكثير من الإبداع.


ما هو العنوان الجذاب؟

هو العنوان الذي يجذب انتباه القارئ واهتمامه ويشجعه على قراءة المزيد، ويلخص معلومات النص ويتيح للقارئ القدرة على تكوين فكرة عن محتوى مقالتك، ويقدم له وعدا بأنه سيجد المعلومات التي يبحث عنها، كما ينبغي أن يكون العنوان الجذاب صادقا، بعيدا عن العناوين التي تثير الضجيج وتعد بأشياء غير قابلة للتحقيق.


كيف تكتب عنوانا جذابا؟

كما ذكرنا للتو، فالهدف من العنوان هو تلخيص محتوى المقالة في بضع كلمات لنقل المعلومات الأساسية لرسالتك مع جعل القارئ يرغب في معرفة المزيد، ولتحقيق هذا الهدف يجب أن يحترم العنوان أربع قواعد أساسية:


القاعدة الأولى

أن يكون موجزا وبسيطا من 6 إلى 12 كلمة مع محاولة ألا يتجاوز العنوان 90 حرفا، مع استخدام كلمات بسيطة وقصيرة، وأقل عدد ممكن من الصفات وحروف الجر والظروف.


يمكنك استخدام علامات الترقيم في العناوين مثل علامة التعجب التي تعبر عن الدهشة كما هو في العنوان التالي "التدوين هو سعادة خالصة!"، يمكنك أيضا استخدام علامات الاقتباس والاستفهام عند طرح سؤال واستخدام الأقواس لإبراز تعبير جذاب مثال: (الدليل النهائي)، (الطريقة التي تعمل حقا)، (نتائج مضمونة). 


القاعدة الثانية

تحدي القارئ، يجب أن يعد عنوانك بكل ما يريد، وهناك طريقتان لتقديم الوعد، أولهما: الوعد بفائدة تلبي حاجة القارئ، على سبيل المثال: "كن خبيرا في التدقيق الإملائي"، وثانيهما: الوعد بتجنب مشكلة ما، على سبيل المثال: "هل ترتكب هذه الأخطاء باللغة العربية؟". بشكل عام يجب أن يثير العنوان فضول القارئ، وأسهل طريقة أن تكتبه على شكل أسئلة أو في شكل بيان أو في صيغة الأمر.


القاعدة الثالثة

أن يحتوي العنوان على كلمة قوية واحدة أو أكثر، فبعض الكلمات تتمتع بقوة جذب تثير اهتمام مستخدمي الإنترنت على الفور، ومن المهم تضمين هذا النوع من الكلمات في عناوينك، وفيما يلي قائمة بالكلمات القوية:

الكلمات التي تدل على الأمان مثل: مضمون، محمي، أصلي، معروف، معتمد، آمن، محترف، موثوق.

الكلمات التي تدل على الكبرياء مثل: تفضيلي، مميز، لا تشوبه شائبة، مثالي، لا يهزم، استثنائي، ذكي.

الكلمات التي تدل على الجديد مثل: جديد، الآن، ثوري، أحدث، عاجل، مبتكر.

الكلمات التي تدل على الفضول مثل: مذهل، مثير، لا يصدق، رائع، وفي مثل هذا النوع من الكلمات لا نوصي باستخدام صيغ التفضيل المطلقة في العناوين ما لم تتمكن من إثبات ما تقوله للقارئ.


القاعدة الرابعة

أن يحتوي العنوان على الكلمة المفتاحية الرئيسية لمقالك، وهذا يتعلق بعملية تحسين مقالتك في نتائج البحث، حيث يجب أن تكون هذه العبارة الرئيسية مرتبطة ارتباطا وثيقا بمحتوى مقالتك.


ملاحظة مهمة في صياغة العناوين الجذابة

تذكر دائما أن العنوان الخاص بك ينبغي أن يتضمن بشكل مثالي البنود التالية:

  1. وعد.
  2. كلمة قوية أو أكثر. 
  3. الكلمة المفتاحية الرئيسية.


وفيما يلي أمثلة لتوضيح ذلك

في هذا العنوان: "كيف تدير خدمة العملاء الخاصة بك؟" نلاحظ أن الكلمة الرئيسية هي: إدارة خدمة العملاء، وأن الوعد هنا غير محدد بما فيه الكفاية، وكذلك لا توجد كلمات قوية.


أما في العنوان: "كيف تدير خدمة العملاء بشكل مثالي؟" فالوعد هنا واضح يلبي احتياجات القارئ كما تم إضافة كلمة قوية واحدة وهي كلمة "مثالي".


وفي العنوان: "نصائح رائعة لإدارة خدمة العملاء بشكل مثالي" نلاحظ أن مستوى الوعد أقوى من العنوانين السابقين حيث يقدم لك نصائح الإدارة على أفضل وجه من خلال عدد من النصائح، كما تم استخدام كلمتين قويتين هما: "رائعة، مثالي".


أكثر من 50 مثالا يساعدك في صياغة عناوين جذابة

كتابة عناوين على شكل أسئلة لتجعل لدى القارئ فضولا بمعرفة الإجابة في محتوى المقالة:

  1. كيف تصبح خبير تسويق مبيعات؟
  2. كيف تخسر 5 كيلو في شهر؟ [طريقة مجربة]
  3. كيف تعرف على وجه اليقين ما إذا كان الطفل بصحة جيدة؟
  4. كيف تبني سمعتك الإلكترونية ببراعة؟
  5. كيف تصنع منتجك المعلوماتي في 4 ساعات فقط!
  6. كيف تبتكر أفكارا للبيع وتطورها؟
  7. كيف تستثمر أموالك بأمان مطلق؟
  8. إليك كيفية حماية نفسك من السكتة الدماغية [7 نصائح بسيطة]
  9. كيف تفقد الوزن دون عناء؟
  10. كيف تفقد الوزن دون أن تحرم نفسك؟
  11. كيف تكتب عنواناً لا يقاوم؟
  12. لماذا يجب أن تشرب القهوة قبل غفوتك.
  13. ما هي المنصة التابعة التي يجب أن تختارها لإرضاء الشركات التابعة لك على أفضل وجه؟
  14. ما هو السر الرئيسي لزيادة دخلك؟
  15. من يريد أن يكون أكثر سعادة؟
  16. هل لديك ما يلزم لتصبح رائد أعمال ناجح؟
  17. كتابة عنوان كبيان تقدم من خلاله المشورة أو الخدمة لقارئك، وأسهل طريقة لذلك هي أن تبدأ العنوان كما يلي: نصائح حول... خطوات إلى… أسباب لـ ... طرق ... تقنيات لـ ... دليلك إلى ... طريقة آمنة لـ… 
  18. نصائح للإقلاع عن التدخين نهائياً
  19. لا توجد حركة مرور كافية؟ 10 خطوات رئيسية لزيادة جمهورك
  20. خطوات لإطلاق موقع الويب الخاص بك بنجاح 
  21. 101 سبب وجيه للتطلع إلى القراءة.
  22. 10 أسباب وجيهة للذهاب في نزهة على الأقدام
  23. 10 طرق للتفاوض مثل المحترفين
  24. الأسلوب المجرب للنوم في أقل من دقيقتين
  25. 20 تقنية بسيطة لتحسين ذاكرتك
  26. الوصايا السبع لموقع ناجح
  27. التغلب على التسويف: الوصايا الخمس
  28. طريقة أكيدة لتحسين ذاكرتك (نتائج مضمونة)
  29. طريقة سهلة ومضمونة لتأمين منزلك
  30. الأسرار السبعة لرواد الأعمال الناجحين
  31. أفضل الأدوات التعليمية للمدرب المبتكر
  32. أفضل 10 زيوت أساسية
  33. أفضل 10 مدونات عن البستنة
  34. كتابة عنوان بصيغة الأمر، فهذا يستدعي اتخاذ إجراء للمشاركة
  35. تعلم كيفية كتابة خطاب إعلامي جيد
  36. اكتشف كيفية العمل بطريقة ذكية ومنظمة
  37. اصنع عرض بوربوينت احترافي يبهر مديرك
  38. توقف عن الحلم وابدأ في جني الأموال
  39. اكتب عنوانا يتحدث مباشرة إلى القارئ
  40. قوانين إدارة الوقت لتحسين عملك
  41. أفضل 12 تطبيقًا لإدارة تواجدك على الإنترنت
  42. طريقة لزيادة حركة المرور الخاصة بك [الدليل النهائي]
  43. تقنية للنجاح التام في كتابة مقالاتك
  44. 9 تقنيات لجعل أيامك أكثر إنتاجية
  45. اكتب عنوانا تشرك فيه شخصا واحدا أو أكثر لجعل الموضوع أكثر واقعية
  46. استخدم "س" هذه الطريقة وتضاعفت حركة مروره.
  47. أم تعرف كيف تعتني بطفلها
  48. قامت الشركة "س" بتحسين إنتاجيتها بنسبة 90٪ بهذه الطريقة
  49. كيف حصل السيد "س" على 500 جهة اتصال من خلال بدء مدونته؟
  50. تطبيقات رائعة يجب على كل مدون استخدامها
  51. عامل مكتب مستقيل يكتشف مهنة جديدة بفضل الإنترنت
  52. هناك صيغ أخرى قوية للغاية تضع في اعتبارها العنصرين اللذين يثيران اهتمام أي مستهلك في الإعلانات وهما:

  1. هل هذا يهمني؟

  2. هل هو قابل للتصديق أم هو مجرد إثارة ضجة؟


وفيما يلي أمثلة على ذلك:
  1. طريقة المحاسب الخاص بي في وضع خطة العمل
  2. من غيرك يريد تسريحة شعر نجمة سينمائية؟
  3. استراتيجيات ضريبية فريدة تجعل المحامين أثرياء
  4. ماذا يفعل الأطباء عندما يعانون من الصداع؟
  5. 11 درساً للتعلم من ستيف جوبز
  6. نصائح شركة "س" لوجبات ناجحة

باتباع التوصيات الواردة في هذه المقالة، وأخذ وقتك في كتابة عنوان كل مقالة بشكل جيد سوف تحصل على المزيد من النقرات وبالتالي المزيد من الزوار. 


المصدر: https://bit.ly/437Z94S بتصرّف


تعليقات