القائمة الرئيسية

الصفحات

كاتب محتوى ناجح، الوصف الوظيفي للتخصص وكيف أبدأ فيه؟


 


قد يصادفك يومًا ما صديق لديه المهارة أن يكون كاتب محتوى ناجح في 2023، وقد تبحث في الكثير من المواقع أو منصات التواصل الاجتماعي عن الأسباب التي أدت إلى أن يكون كذلك، وأن يرقى إلى الاحترافية في هذا المجال، هذا المقال يجمع لك كل ما ترغب في معرفته حول هذا الأمر، فتابع معنا. 

 

لماذا تبحث الشركات دائما عن كاتب محتوى ناجح؟ توصيف المجال



الوصف الوظيفي لـ تخصص كاتب محتوى هو شخص محترف، يكتب مقالات مفيدة وجذابة لمساعدة العلامات التجارية في عرض وتسويق منتجاتها أو خدماتها، وهو مسؤول عن إنشاء أفضل محتوى مكتوب أو مرئي من منشوراتٍ للمدونة أو مقاطع اليوتيوب أو مواقع التواصل الاجتماعي أو البيانات الصحفية وغيرها.

 

أن تكون كاتب محتوى ناجح يعني أن تقوم بالمسؤوليات التالية:

1. البحث في الموضوعات التي تكتب فيها وتجميع المصادر والمقابلات والدراسات والكتب الورقية والإلكترونية.

2. كتابة نسخة تسويقية واضحة للمنتجات أو الخدمات.

3. توليد أفكار لأنواع جديدة للمحتوى.

4. تدقيق المقالات قبل نشرها.

5. تقديم مقالات كتابية عالية الجودة تروق للجماهير وتجذب العملاء وتعزز الوعي بالعلامة التجارية.

6. إجراء بحث عن الكلمات الرئيسية، واستخدام قواعد تحسين محركات البحث (SEO) لزيادة حركة مرور الويب.

7. الترويج للمحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي.

8. ضمان الاتساق الشامل للمحتوى من حيث النمط والخطوط والصور وما إلى ذلك.

9. تحديث محتوى الموقع حسب الحاجة.

 

ما الذي يجعلك كاتب محتوى إبداعي؟

يجب أن تتمتع كـ كاتب محتوى ناجح  بعدد من المهارات، أهمها المهارات البحثية، ومهارات الكتابة الجيدة، التي تساعد عملائك على بيع منتجاتهم وخدماتهم.

 

ينبغي كذلك أن تكون قادرًا على العمل مع فريق التسويق، والذي تتمثل مهامه في إنتاج المحتوى في الوقت المحدد بما يلبي احتياجات الشركة أو المؤسسة.

 

كيف تكون كاتب محتوى ناجح؟

هل لديك طريقة خاصة ومفضلة في التعامل مع الكلمات؟ وهل تفكر في البحث عن عمل كـ كاتب محتوى تسويقي؟ أو وظيفة كاتب محتوى عن بعد؟ 

 

يتميز هذا المجال بالتنوع والمرونة، حيث يمكنك الاختيار من بين مجموعة من المشاريع مثل: الكتابة لمواقع الويب الخاصة بالشركات، أو التدوين عن هواياتك وتجاربك، أو الكتابة في مجلات أو صحف إلكترونية أو الكتابة في مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك  تويتر، لينكد إن..الخ.

 

إذا كنت حريصًا على أن تحقق أهدافك في هذا المجال، ولكنك لا تعرف من أين تكون البداية، فأنت هنا في المكان الصحيح. تابع فيما يلي كل ما ترغب في معرفته حول البدء في الكتابة المستقلة، وتحقيق الدخل.

 

٧ خطوات أساسية لبدء حياتك المهنية ككاتب محتوى ناجح




١. اختيار مجال الكتابة

اسأل نفسك، ماذا تحب أن تكتب عنه، وتمتلك فيه الكثير من الخبرات والتجارب؟ إن الإجابة عن هذا السؤال يساعدك على أن تتحمس إلى الكتابة دون قضاء الكثير من الساعات في البحث، يمكنك مثلا أن تكتب في مجالات السفر والسياحة، التعليم، الطبخ، الصحة، العلاقات الأسرية، الرياضة، الحرف، الاقتصاد..الخ.

 

٢. إعداد موقع إلكتروني أو مدونة

الخطوة التالية هي إعداد موقع إلكتروني أو مدونة، وهو أمر ضروري إذا كنت تريد أن تصبح كاتبًا مستقلًا، حيث توفر المدونة مساحة خاصة للكتابة ومشاركة ما تكتبه مع الآخرين، والحصول على تعليقاتهم حول عملك.

 

يمكنك إنشاء مدونة مجانية عبر بلوجر أو ووردبريس، أو الاستعانة بمتخصصين ينشئون لك موقعك الخاص.

 

٣. اكتب محتوى رائع

لتتقدمَ أكثر في هذا المجال عليك أن تنشر نماذج كتابة محتوى من أعمالك على مدونتك الخاصة، أو في مدونات الآخرين والمجلات والمواقع الإلكترونية التي تسمح بذلك، يتعين عليك أيضًا مشاركة أعمالك مع عائلتك وأصدقائك كمرحلة أولى، لتحصل على ملاحظاتهم وآرائهم ولتطوّر من قاعدة قرائك.

 

وفيما بعد، ستحتاج إلى هذه النماذج المنشورة لتكون سيرة ذاتية تعرضها لعملائك قبل تقديم خدماتك مدفوعة الأجر إليهم. 

 

٤. احصل على مشاريع مناسبة لك

بعد تجهيز معرض أعمالك "نماذج كتابة محتوى في مدونتك" يمكنك أن تبحث عن مشاريع مستقلة مناسبة لك من خلال:

1. البحث عن المواقع أو المجلات الإلكترونية التي قد تعرض مشاريع مدفوعة الأجر أو وظائف مستمرة في  تخصص كاتب محتوى.

2. التواصل مع الشركات والمواقع الإلكترونية لتقديم خدماتك سواء في الكتابة في مدوناتها أو إنشاء منشورات حول منتجاتها أو خدماتها. 

3. انضم إلى المجموعات في مواقع التواصل الاجتماعي لبناء علاقات مع الكتاب المستقلين الآخرين، ومشاركة الوظائف المتاحة في هذه المجموعات.

4. تصفح مواقع العمل الحر مثل خمسات ومستقل وupwork، ففيها الكثير من فرص الكتابة التي يمكنك استخدامها كنقطة انطلاق لمشاريع أكبر. 

5. استمر في تحديث صفحاتك على مواقع التواصل الاجتماعي، وإضافة روابط لأعمالك المنشورة ليراها أصحاب العمل.

6. احصل على توصيات من عملائك، سواء عن طريق البريد الإلكتروني أو LinkedIn، أو مواقع العمل الحر، وانشر هذه التقييمات على موقع الويب الخاص بك حتى يتمكن العملاء الجدد من رؤية أفضل ما تقدمه.

 

نصيحة لك، عندما تبدأ الكتابة لأول مرة، قد تضطر إلى قبول أجور منخفضة نسبيا مقابل عملك، ومع ذلك يجب عليك مراجعة أسعارك وزيادتها بمرور الوقت مع الاستمرار في بناء مهاراتك وتطويرها لتكون أفضل كاتب محتوى إبداعي.

 

ماذا تعرف عن مواصفات كاتب المحتوى؟




فيما يلي أهم مواصفات كاتب المحتوى الناجح، والذي طبق ما سبق وذكرناه في بداية هذا المقال، ولكنه يتطلع لأن يكون الأفضل في مجاله.

 

يتطلب منك العمل في هذا المجال أن تبحث عن كل شيء ذو صلة به بشكل دقيق، مثل التعرف على أساسيات الكتابة المستقلة، مهارات التدوين في مواقع الويب، مهارات تحديد الأسعار، مهارات تحسين كتابتك لمحركات البحث وما إلى ذلك، فمن خلال تثقيف نفسك حول هذه الموضوعات وغيرها، يمكنك زيادة دخلك وخدمة عملائك بشكل أفضل.

 

من الجيد أيضًا أنك ستكون بحاجة إلى معرفة استخدام الكثير من الأدوات التي تساعدك على أن تكون كاتب محتوى ناجح، ومنها على سبيل المثال:

ترجمة جوجل

الكلمات المفتاحية

الصور المجانية

كاشف الانتحال

برامج إدارة المهام مثل Trello

 

أن تكون كاتب محتوى ناجح يعني أن تستمر دائمًا في صقل حرفة الكتابة الخاصة بك، والتعرف على مهارات الكتابة التي تحتاجها لـ نوع المحتوى الذي تعمل عليه، من خلال القراءة لكتاب آخرين يعملون في نفس المجال، والاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي لمواكبة آخر المستجدات.

 

ختامًا، عند الترويج لخدمتك، ينبغي أن تكون عبارات الترويج قصيرة وبليغة تجذب اهتمام عملائك ومثال ذلك:

"أنا كاتب مستقل، متخصص في إنشاء نسخة جذابة عن المنتجات والخدمات والأدوات التي تجعل عملك أفضل. كيف يمكنني مساعدتك في تنمية نشاطك التجاري؟"

 

استخدم هذه العبارات وغيرها لجذب انتباه القارئ، قبل تقديم أمثلة عن عملك، وخطط أسعارك تؤكد أنك كاتب محتوى ناجح.


تعليقات