طور هذه المهارات الإحدى عشر لتنجح في كتابة المحتوى
نجاحك في مجال العمل الحر
-خاصة كتابة المحتوى- يتطلب تطوير خمس مهارات
أساسية.. هذه هي نصيحة مجموعة من الخبراء والمتخصصين، ولنبدأ الآن في توضيحها.
وتعني كلمة
"مهارة" قدرة الشخص وخبرته في أداء مهمّة معيّنة ولتطويرها، فإنك تحتاج
بطبيعة الحال إلى:
- التعلم الممنهج.
- الممارسة المستمرة.
طور هذه المهارات الإحدى عشر لتنجح في كتابة المحتوى
1. التواصل الفعال effective communication
التواصل الفعال effective communication مع عملائك وزملائك في
العمل وبناء علاقات قوية ومثمرة، وهذا يتطلب اكتساب فن الرد والحوار والالتزام بما
وعدت به عملائك في الجودة ووقت التسليم وعدم التجاهل ومحاولة كسب وإرضاء العميل
حال غضبه.
2. التعلم الذاتي Self-Learning
والاطلاع على كل ما هو
جديد في مجالك ومواكبة التكنولوجيا وعدم مقاومتها وتوظيف إمكانياتها في إنتاج محتوى بجودة عالية.
3. إتقان اللغة الإنجليزية
لأنها اللغة الأساسية في
عالم التكنولوجيا والإنترنت والتي تساعدك على التواصل مع الأشخاص من مختلف أنحاء
العالم، حتى لو لم تكن لغتهم الأساسية هي اللغة الإنجليزية، والقدرة على التعامل
مع منصات العمل الحر كمقدم لخدمة كتابة المحتوى، فضلا عن حصولك على مصادر تعليمية
رائعة باللغة الإنجليزية.
4. التفاوض- negotiation
لا شك أن مهارة التفاوض
هي مهارة أساسية لكاتب المحتوى، إذ تتطلب عملية الكتابة التواصل والتفاعل المستمر
مع الزبائن والعملاء، لتحقيق الأهداف التالية:
1. تحسين العلاقات التجارية مع الآخرين.
2. القدرة على التعامل مع الأفراد والتعرف على احتياجاتهم ورغباتهم
وتطلعاتهم.
3. مساعدة المؤسسات والشركات في تحسين أدائها وتحديد احتياجات الزبائن
والعملاء بشكل دقيق.
4. توجيه العملاء والزبائن نحو التفاعل بشكل إيجابي وتحقيق الأهداف
المرجوة والنجاح في أعمالهم.
5. القدرة على تسعير عملك كمستقل.
6. القدرة على الاتفاق على النطاق الزمني المطلوب تنفيذ العمل
خلاله.
7. الوصول إلى الحلول المرضية والمربحة لجميع الأطراف والتي تحقق
مصالحهم بشكل عادل.
8. تعزيز العلاقات مع الشركاء والعملاء عن طريق الاتصال الجيد والتفاهم
المتبادل والالتزام بالوعود.
بشكل عام، فإن مهارة
التفاوض تتطلب الصبر والتركيز والقدرة على التواصل الفعال وتحليل المعلومات والبحث
عن الحلول الإبداعية للمشاكل.
5. إدارة مشاريعك
وهي المهارة التي تتطلب منك
تنظيم وتخطيط وتنفيذ أعمالك بشكل فعال فذلك يساعدك على تسليم الأعمال بجودة عالية
وفي الموعد المطلوب.
6. الموازنة بين وقت العمل والوقت الشخصي
تحقيق التوازن بين الوقت
الشخصي ووقت العمل هو تحدي كبير يواجهه الكثيرون في العمل والحياة اليومية، ومن
المهم أن تجد التوازن المناسب بين الوقت الذي تقضيه في عملك في مجال كتابة المحتوى
والوقت الذي تقضيه في الأنشطة الشخصية والاجتماعية والعائلية حتى تتمكن من الاستمتاع
بحياتك بشكل جيد.
يمكنك تحقيق هذا التوازن من خلال تحديد أولوياتك عبر كتابة الأهداف والتخطيط لتحقيقها، وتحديد الوقت الذي تقضيه في العمل وتنظيم جدولك الزمني بشكل زمني وإدارة وقتك بشكل فعال، وكذلك تحديد الوقت الذي تقضيه في الراحة والاسترخاء، فضلا عن الاستماع إلى جسمك والتعرف على احتياجاته ومتطلباته، وأخيرا الحصول على الدعم الكافي من الأصدقاء والعائلة والزملاء والموظفين الآخرين، وطلب المساعدة عند الحاجة.
7. التسويق- Marketing
هي مهارة حيوية في مختلف مجالات كتابة المحتوى، ويقصد بها العملية التي
يتم استخدامها لتحديد وتلبية احتياجات العملاء والعمل على تحقيق أهداف الشركة
وتحقيق الربحية، وتشمل مهارات التسويق العديد من المهارات التي يمكن تعلمها
وتطويرها، ومن أهم هذه المهارات: الإبداع، التسويق الإلكتروني، فهم احتياجات
العملاء، التواصل الفعال، القدرة على العمل بروح الفريق، القدرة على التفاوض.
8. حل المشكلات- Problem Solving
ويُقصد بها القدرة على
تحليل المشاكل والعثور على حلول فعالة لها، وتشمل مهارات حل المشكلات العديد
من الخطوات والمهارات الأساسية التي يمكن تعلمها وتطويرها، ومن أهم هذه المهارات:
فهم المشكلة بشكل جيد وتحليلها بشكل صحيح ودقيق، وذلك من خلال جمع المعلومات
وتحديد العوامل المؤثرة في المشكلة، تحديد الأهداف الخاصة بحل المشكلة وتحديد
النتائج التي يجب تحقيقها، التفكير الإبداعي لتوليد الحلول الجديدة والفعالة
للمشكلة وغير ذلك.
9. مهارات العمل الجماعي Teamwork
ويقصد بها القدرة على
العمل مع الآخرين في فريق وتحقيق الأهداف المشتركة، وتشمل مهارات العمل الجماعي:
التواصل، تقدير الآخرين، التعاون، التخطيط، إدارة الوقت بشكل جيد، القدرة على
العمل تحت الضغط، حل المشكلات التي تنشأ خلال العمل الجماعي وتحديد الحلول الفعالة
لها.
10. المهارات الإبداعية Creativity
من أهم المهارات في
السيرة الذاتية القدرة على التفكير خارج الصندوق، والخروج بحلول إبداعية ميزة
أساسية في العديد من الأدوار الوظيفية. قد تملك القدرة على النظر للأمور بطريقة
مختلفة مغايرة لما يراه الآخرون، وهذه إحدى جوانب التفكير الإبداعي. فلا تتردّد في
إضافتها إلى سيرتك الذاتية
11. الاهتمام بالتفاصيل Attention to Detail
تحتاج في أيّ وظيفة
للتأكد من اتباع جميع التعليمات لإتمام المهمّة التي كُلّفت بها بنجاح. وهذا الأمر
مهمّ على وجه الخصوص عند العمل مع الآخرين، لذا فإنّ الدّقة والاهتمام بالتفاصيل
تعدّ من أهم المهارات في السيرة الذاتية والتي تحتاجها أيًّا كان المنصب الذي
تتقدّم إليه.
هل تتوقع أنك في حاجة إلى
مهارات أخرى غير التي ذكرناها سابقا كـ كاتب محتوى محترف؟ نأمل أن تشاركنا بها في
التعليقات.
ختاما، سوف نكون سعداء في
"عالم سطور" بالتعامل معك.
وسنبذل قصارى جهدنا ليتم
تسليم العمل على أكمل وجه.
هدفنا أن تكون راضيًا
تمام الرضا عن العمل.
تواصل معنا عبر القنوات
التالية
تعليقات
إرسال تعليق
شاركنا خبرتك ومعرفتك في هذا المجال.. تعليقك قد يكون مفيدًا للكثيرين